الاثنين، 30 أغسطس 2010

استقرار كل من الدولار والذهب عقب صدور تقرير الدخل الأمريكي

استقرت أسعار الذهب حتى الآن وسط استقرار الدولار الأمريكي أيضاً في تداولاته أمام العملات الرئيسية وذلك عقب صدور تقرير الدخل الأمريكي، هذا إلى جانب صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي -المؤشر المفضل لدى البنك الفدرالي الأمريكي لقياس التضخم- الأمر الذي أبعد المستثمرين عن الذهب والدولار الأمريكي.
فقد شهدنا اليوم صدور بيانات تقرير الدخل الأمريكي والخاصة بشهر تموز، حيث شهدنا ارتفاع معدلات الالدخل والإنفاق، مع الإشارة إلى أن ارتفاع مستويات الإنفاق خلال تموز يعد الأقوى في أربعة أشهر من الزمن، وذلك عقب ارتفاع المؤشر بنسبة 0.4% بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت القراءة الصفرية خلال حزيران.
وكان الذهب قد حقق ارتفاعاً في تداولاته المبكرة اليوم قبيل صدور بيانات تقرير الدخل الأمريكي، وذلك وسط ترقبهم لتلك البيانات إلى جانب بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن الترقب يبقى سيد الموقف بخصوص تقرير الوظائف والذي سيصدر في آخر أيام الأسبوع الحالي.
وقد أكدت بيانات اليوم على أن التضخم لا يزال تحت السيطرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بسبب ضعف الأوضاع الاقتصادية بالمجمل في الولايات المتحدة، حيث شهدنا ارتفاع مؤشر نفقات الإستهلاك الشخصي الجوهري خلال تموز ليصل إلى 0.1% بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت 0.0%، مع الإشارة إلى أن قراءة تموز جاءت بتطابق مع التوقعات.
يشار إلى أن الذهب يعد تحوطاً ضد التضخم، وفي ظل بقاء معدلات التضخم في الولايات المتحدة تحت السيطرة فقد افتقر المستثمرون إلى أية حوافز لتوجيههم نحو الذهب، الأمر الذي أدى إلى استقرار الذهب، إلا أن العطلة الصيفية للبنوك في المملكة المتحدة وإغلاق الأسواق هناك أسهمت أيضاً في استقرار أسعار الذهب، وذلك بوصف بورصة لندن تعد محطة تداول عالمية للذهب.
ونذكر هنا العلاقة العكسية التي يرتبط الذهب والمعادن الثمينة بها مع الدولار الأمريكي، والذي يعد الغريم التقليدي للمعادن الثمينة والسلع الأساسية، وفي ظل استقرار الدولار أمام العملات الرئيسية وانحصار تداولاته ضمن نطاقات ضيقة فقد شهدنا استقرار الذهب أيضاً.
إذ ارتفع مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني وبشكل طفيف، ليتداول حاليا عند مستويات 82.91 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 83.02 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 82.87 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 82.75.
يذكر بأن تقريرنا اليوم لن يشتمل على أسعار القطع الصباحية أو المسائية للمعادن الثمينة، نظراً لإغلاق بورصة لندن اليوم كما أسلفنا بسبب عطلة البنوك الصيفية.
ومتحدثين عن مؤشر السلع CRB INDEX والذي يرتبط بشكل كبير بالمعادن الثمينة، فقد ارتفع خلال اليوم 0.27 نقطة أو 0.10% ليصل إلى مستويات 267.54 محققا المستوى الأعلى له خلال اليوم عند 267.77 وأدنى مستوى له عند 267.04.
كما وقد ارتفع مؤشر Dow Jones UBS - ذلك المؤشر الذي يتضمن 19 نوع من السلع الأساسية متساوية الأوزان تقريبا – بحوالي 0.67 نقطة أو 0.51% ليصل إلى مستويات 132.25 نقطة مقارنة بمستويات إغلاقه ليوم الجمعة الماضي والتي بلغت 131.58 نقطة، مع العلم أنه تمكن من تحقيق المستوى الأعلى له خلال اليوم عند 132.35 نقطة والأدنى له خلال اليوم عند 131.83 نقطة.
وكنتيجة للبيانات المختلطة فقد استقر المعدن الأصفر ليتداول حاليا عند مستويات 1237.25 دولار للأونصة محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 1238.08 منذ افتتاح تداولاته اليوم عند 1236.90 دولار للأونصة وأدنى مستوى له خلال اليوم عند  1233.30 دولار للأونصة.
وبالنسبة للفضة والبلاتين، فقد انخفضت الفضة لتتداول من ناحية حاليا عند مستويات 19.05 دولار محققة أعلى مستوى لها خلال اليوم عند 19.19 دولار وأدنى مستوى لها خلال اليوم عند 18.96 دولار، كما انخفض البلاتين من الناحية الأخرى على الرسم البياني ليوم واحد، ليتداول حالياً عند مستويات 1524.00 دولار محققاً أعلى مستوى له عند 1535.00 دولار وأدنى مستوى له عند 1523.50 دولار، أما معدن البلاديوم فقد انخفض أيضا ليتداول حاليا عند مستويات 493.00 دولار محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 505.25 دولار وأدنى مستوى له خلال اليوم عند 493.00 دولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق